Thursday, January 29, 2009

Importance of Cumputor in Arabic teachings

دور الحاسب الآلي في تعليم اللغة العربية.

ماإن أبدع العلماء الحاسب الآلي حتى بدأ العالم يتطورويتقدم بخطوات سريعة نحو الرقى والتطور في مجال العلم، والتكنولوجية، حتى في جميع مجالات الحياة الإنسانية مع العلم والدراسة، فتوسعت رقعة الألسن، وتطورت مناهج دراستها، فمن بينها اللغة العربية التي هي ثانية لغات العالم الحية، قداستفادت منه مهما أمكن لها، وتمكنت من الاستخدام بذلك الحاسوب الآلي في تطورها وتقدمها، فلم يلبث الناس ببدء استخدامه لأعمالهم المختلفة عن اللغة العربية حتى بدأت اللغة تنمووتزدهر. فأدى الحاسوب دورا هاما في تطوير اللغة، وتوسيع رقعتها، وتغذية قرائها، وتوفيرالمتلهفين إليها بمعارف اللغة ومحاسنها.

دوره كدور المطابع في القرن التاسع عشر

عندما نستعرض تاريخ آداب اللغة العربية في القرن التاسع عشر نجد إن الكتب آنذاك كانت صعب المنال، لم يمكن الحصول عليها إلا بالتنسيخ الذي يكلف ما لا يطاق به، بما لا يكثر عدد الناسخين، ولا يوجد الأوراق كما يمكن في الآيام الحاضرة، فغلت الكتب، وصعب اشتراؤها لمن يتلهف إليه من الطبقات الوسطى، والسفلى، هكذا كانت الآداب العربية مقصورة ومنحصرة في الطبقة العليا ذات ثروة طائلة، فحينما أقام محمد علي مطبع بولاق في مصر بدأت طباعة الكتب فسهل حصولها،وخرجت اللغة العربية من الأرستقراطية إلى الشعب، فتطورت وأصبحت لغة شعبية، فالدور الذي لعبت المطابع في ذلك العصر هو الدور الذي يؤدي الحاسوب الآن، بل أكثر منها أهمية ووزنا، لأن الحاسوب أغلى قيمة بالنسبة إلى تنضيد الحروف على الصحف الحجرية، الذي أحيانا يستغرق نهارا كاملا في تنضيد صفحة واحدة، فكانت مسيرته بطئية جدا.

التنضيد والكتابة

عندما ظهر الحاسوب على صفحةالأرض، بدأ رجال اللغة العربية يستخدمونها، فاستفادوا به حسب ما مستهم الحاجة،وتقاضى به الوقت، فتقدم الكتاب الذين كانوا يكتبون ويستنسخون الكتب بمداد الأقلام ،بدؤوا يكتبون بواسطة الحاسب الآلي. فسهل عليهم أمرهم، لأنهم الآن استطاعوا أن يكتبوا أحسن ما كانوا يكتبون من قبل كما كان في مستطاعهم تغيير خط الكتابة توا بلحظة دون أي صعب ومشقة، والآن هم يقدرون أن يحلوا كتاباتهم بزخارف الكتابة الجذابة،ويزينوا شأنها، وبجانب آخرإنهم وجدوا بشكل الحاسوب آلة تساعدهم في تكميل واجياتهم بأقل وقت ما لم يخطر ببالهم من قبل، فاحتفظوا بأوقاتهم وقاموا بأعمال كثيرة بمدة قليلية، فبدأت تظهر الكتب بكثير من العدد بقليل من الوقت، فرخصت أثمانها حتى استطاعت طبقة الناس التي لا تقدر على شراء الكتب ولم تزل عطشانا بما لم تقدر أن تروي غلتها الأدبية، أن تشرب من معين الأدب العربي حسب ما تشاء، فوسع نطاق القراء ووسعت رقعة اللغة العربية.

الأفلام العربية، والألعاب الرقمية

إن للأفلام والألعاب أهمية كبرى في تعليم الطلاب وتغيير أحوالهم وتحسين خلقهم، لأن جميع برامج المرئية والسماعية الحاسوبية تؤدي دوراهاما لإفهام الطلاب وتقريب المعانى إلى فهمهم وهذه من أجزاء الضرورية للمناهج التعليمية في العصر الراهن، ولكن لا يمكن أن يستخدم بهذه البرامج إلا ببواسطة الحاسوب الآلي، فمثلا إذا أردت أن تعرض على الطلاب فيلما،ليسمعوا المباحثات الواردة في ذلك الفيلم ومنهج استخدام الألفاظ والجمل فهناك تمس بك الحاجة إلى الحاسوب،والمسلاط (projector) فلا تتمكن من القيام بواجباته بدون الحاسوب على أحسن الوجوه ما يرام من القيام بها. وكذلك الألعاب الرقمية الحاسوبية، تنفع الطلاب لحفظ الألفاظ وتقوية الذاكرة، وتصقيلها،فيستطيع الطالب أن يستفيد بتلك الألعاب الموجودة في الحاسوب، ويصقل ذهنه ويقوى ذاكرته.

الكتب والقواميس

قد تقدمت أسواق الكتب بتوفير شتى أقسام القرص مع تطور الحاسوب وكونه جزءا لازما للمدارس والبيوت، فيستطيع القاري والطالب أن يطالع الكتب العربية الأدبية وغيرها من الفنون المختلفة على شاشة الحاسوب، بيسر وسهولة، فقلت الحاجة إلى المكتبات، وزاد الطلب إلى تلك القرص، فهي خفيفة الوزن وكثيرة الفوائد، فلم يمكن لكثير ممن يسكن المدن المتقدمة أن يقيم في بيته مكتبة خاصة لقلة المكان، ولكن الآن استطاع أن يجعل لنفسه ولأعضاء أسرته مكتبة حاسوبية، بإستخدام القرص الكتبية،مثل قرص "المكتبة الألفية" التي توجد في الأسواق والتي ذخرت فيها ألف كتب من أهم المراجع الإسلامية. وكذلك استطاع الطالب أن يراجع إلى قواميس اللغات الموجودة في الحاسوب، وينال بغيته بقليل من الوقت، لأن الطالب حينما يراجع إلى القواميس المطبوعة ويبحث عن الفظ المطلوب فهذا العمل يتقاضى وقتا أكثر ما تتقاضاه القواميس الحاسوبية، والوقت أثمن من الذهب. فيستطيع الطالب أن يستفيد بالحاسوب ويحصل على أشياء باقل وقت ما لم يستطع أن يحصل دون الحاسوب الآلي.

البريد الالكتروني

حقا إذا كان الحاسوب موفرا بتسهيلات انترنيت فتزداد أهميته و تكثر فوائده، فالآن يستطيع الطالب أن يتصل بجميع رجال اللغة العربية الذين يسكنون على صفحة الأرض في أية بقعة من بقاعها،وأن يستفيد بخبرتهم عبر الرسائل الإلكترونية ومبادلة المقالات، وطلب المعاونة والمساعدة في تعليم اللغة.

المكتبات الأخرى العالمية

ومن الفوائد التي يعود علينا الحاسوب هو اننا نستطيع أن نستفيد بانتر نيت وأن نستخدمه حسب ما نشاء. فهذه هي حقيقة لاتجحد بأن إنتر نيت هي أكبر المكتبات في العالم وأكثرها نسقا ونظما وأسرعها تقديما وتوفيرا بما يريد الزائر والصارف،لما يوجد من المواقع التي لا تحصى عددها وهي تقدم إلى المستخدم المواد التي لا يمكن لأية مكتبة أن تقدم مثلها، وبسرعة لا نظير لها، ما إن كتبت اسم موضوع تريد مطالعته حتى ظهرت أمامك صفحة متوفرة بمواد تحتوي على جميع جوانب الموضوع.

وكذلك يمكن للطالب أن يستخدم بالمكتبات التي توجد عبر الإنتر نيت مثل مكتبة جامعة القاهرة، وكثير من مكتبات الجامعات العصرية وخاصة الأوروبية توجد عبر الإنتر نيت. وتقدم خدماتها إلى جميع الزائرين من جميع بقاع الأرض بدون أي امتياز.

التعليم الفاصلي

حقا إن الحاسوب أحدث ثورة كبرى في العالم كله وفي جميع مجالات الحياة. فلم يترك االتعليم والدراسة غير متأثر، بل تقدم به إلى التطور والرقى. فحينما أصحب العالم بوجود انتر نيت كقرية كبيرة يمكن لكل من يسكنها الاتصال بجميع سكانها و الحصول على كل ما فيها في أي حين يريد. فتعرف العالم على منهج جديد للتعليم والدراسة وهوالدارسة الخارجية، فتكمن الطالب من أن يستفيد بالجامعات الأوروبية والأمريكية وهو في الهند، كما تمكن له أن يزيد كفائته الأدبية استفادة من تلك الجامعات، ففتحت الجامعات التي تقدم التعليم على هذا المنهج الفاصلي من الدراسة الخارجية، وكلها تقدم خدماتها بواسطة انتر نيت الذي لا يمكن استخدامه بدون الحاسوب.

فهذه هي المرابح التي يعود علينا الحاسوب،وثماره التي نتمتع بها في كل موسم حول السنة.

No comments:

Post a Comment